الخط القرآنی فی عصر الرسول

پدیدآورابوالفضل میرمحمدی

نشریهمجله الهادی

شماره نشریه25

تاریخ انتشار1390/02/21

منبع مقاله

share 1477 بازدید
الخط القرآنی فی عصر الرسول

السید أبوالفضل میرمحمدی

البحث یقع فی عدة نقاط:

الامیة فی عهد النبی(ص):

لقد نزل القرآن فی بلد کان اهله یجهلون الکتابة،الا اقل القلیل منهم، الذین کانوا یعرفونها،بشکل متوسط و محدود،من دون اجادة و احکام،کما تدل‏ علیه النصوص التاریخیه الکثیرة..
یقول بعض المؤرخین:"کان الخط العربی لاول الاسلام غیر بالغ الی الغایة من الاحکام و الاتقان و الاجادة،و لا الی التوسط،لمکان العرب من البداوة و التوحش‏ و بعدهم عن الصنایع،و انظر ما وقع لاجل ذلک فی رسم المصحف،حیث رسمه‏ الصحابة بخطوطهم،و کانت غیر مستحکمة فی الاجادة،فخالف الکثیر من رسومهم‏ ما اقتضته رسوم صناعة الخط عند اهلها..."1
و یقول آخر:"لیس فی آثار العرب بالحجاز ما یدل علی انهم کانوا یعرفون‏ الکتابة الا قبیل الاسلام،مع انهم کانوا محاطین شمالا و جنوبا بامم من العرب خلفوا نقوشا کتابیة کثیرة،و اشهر تلک الامم حمیر فی الیمن،کتبوا بالحرف المسند، و الانباط فی الشمال،کتبوا بالحرف النبطی‏"2
و ثالث یقول:"الخط عند العرب کان مجهولا قبیل ظهور الاسلام بنحو قرن‏ لان احوالهم الاجتماعیة،و ما کانوا فیه من دوام الحرب و الغارات،صرفهم عن‏ ذلک.و نعنی بهؤلاء العرب عرب الحجاز،الذین ظهر فیهم رسول الله(ص).."3
و مما یدل علی جهل العرب بالکتابة قول الله تعالی:
"هو الذی بعث فی‏ الامیین رسولا منهم یتلو علیهم آیاته،و یزکیهم،و یعلمهم الکتاب و الحکمة،و ان‏ کانوا من قبل لفی ضلال مبین..."4
حیث ان الظاهر من الامی کما نص علیه اهل اللغه:من لا یعرف القراءة،و لا الکتابة،او الکتابة فقط علی قول بعضهم.ففی مجمع البحرین:الامی فی کلام العرب: هو الذی لا کتاب له من مشرکی العرب.قیل هو نسبة الی الامم،لان الکتابة مکتسبة، فهو علی ما ولدته امه من الجهل بالکتابة.و قیل:هو نسبة الی امة العرب،لان اکثرهم‏ امیون،و الکتابة فیهم عزیزة،او عدیمة،فهم علی اصل ولادة امهم...
و علی هذا،فتکون کلمة امی ماخوذة من الامة،بمعنی الجماعة.
و فی اقرب الموارد:الامی:من لا یعرف الکتابة،و لا القراءة،نسبة الی الام، لان الکتابة مکتسبة،فهو علی ما ولدته امه من الجهل بالکتابة...
و الظاهر:ان العرب فی هذه الایام یستعملون کلمة امی،و یریدون بها الجاهل بالقراءة و الکتابة معا،علی ما نقله لی بعضهم...

عدد الکتاب فی مکة و المدینة:

و اما عدد هذا القلیل من الذین کانوا یکتبون فیذکر البلاذری بسنده عن‏ ابی بکر بن عبد الله بن ابی جهم العدوی:انه کان سبعة عشر رجلا.قال:دخل الاسلام‏ و فی قریش سبعة عشر رجلا کلهم یکتب،فذکرهم‏5
و اما فی المدینة(یثرب)،فعددهم کان علی قول ابی عبد الله الزنجانی: بضعة عشر رجلا یعرفون الکتاب،ثم عددهم‏6
و لکن قد زاد عددهم بعد ذلک بشکل ملحوظ،و لعل ذلک یرجع الی حث‏ النبی(ص)ایاهم باستمرار علی تعلم الخط کما سیاتی...
و سبق ان ذکرنا فی مقالة:"من هم کتاب الوحی؟"نقلا عن السیرة الحلبیة: ان عدد کتاب الرسول،سواء من کان یکتب الوحی،او غیره،او هما معا،کان ستة و عشرین کاتبا،و عن محکی سیرة العراقی:اثنین و اربعین،و عن الاستاذ ابی عبد الله‏ الزنجانی:انهم کانوا ثلاثة و اربعین و لکن کتاب الوحی منهم کانوا ستة فقط7

النبی الامی(ص):

هذا...و لا اشکال فی ان النبی(ص)لم یکتب فی مدة عمره الشریف.بل‏ کان له کتاب یکفونه الموونة باستمرار.
نعم..قد نقل بعض المحدثین:ان النبی(ص)قد کتب فی صلح الحدیبیة مع سهل بن عمرو جملة"ابن عبد الله‏"،بعد انه محی کلمة:"رسول الله‏".و لکن‏ هذا النقل معارض بغیره مما یدل علی انه(ص)لم یکن یعرف الکتابة،بل امر علیا:ان‏ یکتب.و ان یاخذ یده،و یضعها علی المورد الذی یرید محوه...
قال المفید ره:"ان النبی(ص)امر علیا:ان یکتب عقد الصلح بخطه،فقال: اکتب یا علی:بسم الله الرحمن الرحیم،فقال سهل بن عمرو:هذا الکتاب بیننا و بینک یا محمد،فافتحه بما نعرفه،و اکتب:باسمک اللهم.فقال النبی لامیر المومنین(ع): امح ما کتب:هذا ما قضی علیه محمد رسول الله(ص)سهیل بن عمرو،فقال سهیل: لواجبتک فی الکتاب الذی بیننا الی هذا لاقررت لک بالنبوة،امح هذا...الی ان‏ قال:فقال له النبی(ص):امحها یا علی،فقال:یا رسول الله،ان یدی لا تنطلق بمحو اسمک من النبوة.فقال له:فضع یدی علیها،فمحاها رسول الله(ص)بیده،ثم تمم‏ امیر المومنین(ع)الکتاب‏8
و ظاهر هذا النقل:ان النبی(ص)لم یکن یعرف القراءة فضلا عن الکتابة. و لعل مما یدل علی ذلک فی الجملة ایضا:قوله تعالی:
"و ما کنت تتلو من قبله من‏ کتاب،و لا تخطه بیمینک،اذا لاارتاب المبطلون..."9
ای لو کنت تقرأ و تکتب کتابا لقالوا انما جمعه من کتب الاولین،و لیس وحیا من الله عز و جل.و شکّوا فی نبوتک.اما اذ کنت لا تقدر علی القراءة و الکتابة،و انت تعیش فیما بینهم،و بمرأی منهم و مسمع و هم مطلعون علی امیتک،فلا مجال‏ لهم للارتیاب و الشک فی الکتاب الذی تأتیهم به من عند الله عز و جل.و لکان لا بد لهم من تصدیقک،و القبول منک.
و لا تفوتنا هنا الاشارة الی:ان المتیقن من مدلول الایة؟هو انه(ص)فی بدء امره لا بد و ان لا یعرف القراءة و لا الکتابة،مخافة الریب و الشک.و اما بعد ثبوت نبوته‏ و التصدیق به،فلا تدل الایة علی وجوب کونه امیا...
و لعل ما عن الشریف المرتضی علم الهدی قدس سره من ان الایة تدل‏ علی ان النبی لم یکن یحسن الکتابة قبل النبوة،و اما بعدها فالذی نعتقده انه یجوز علیه ان یکون عالما بها و بالقراءة،و یجوز کونه غیر عالم بهما،من دون قطع باحد الامرین...10صحیح و لا باس به
دعوة الاسلام الی محو الامیة:
ثم انه لا یخفی ان الاسلام حینما ظهر فی الجزیرة العربیة،لم یدخر وسعا، و لم یال جهدا فی الحث علی تعلم الکتابة...و یکفی ان نذکر:
ان الله تعالی یقول فی کتابه المجید:
(ن و القلم)
ای ما یکتب به
(و ما یسطرون)
ای ما یکتبونه.فقد اقسم سبحانه بالقلم،فیاللقلم من العزة،و العظمة و المجد،حین یقسم الله،و یمجده،حیث انه احد لسانی الانسان.
و قال تعالی:
(اقرأ و ربک الاکرم الذی علم بالقلم)
لتبقی العلوم،و لتنتقل‏ الی الاجیال التالیة،لتستفید منها باستمرار...
و کفی القلم شرفا و عظمة:ان الله تعالی ذکر بعد نعمة الخلق،نعمة القلم‏ مباشرة...
و اما الرسول...فیکفی ان نذکر موقفه فی غزوة بدر،الذی یکشف عن ما کان‏ للکتابة لدیه من اهمیة بالغة...فقد روی عن جابر،عن عامر،قال:اسر رسول الله‏ (ص)یوم بدر سبعین اسیرا،و کان یفادی بهم علی قدر اموالهم،و کان اهل مکة (10)-مجمع البیان فی تفسیر الایة.
یکتبون،و اهل المدینة لا یکتبون،فمن لم یکن له فداء دفع الیه عشرة غلمان من‏ غلمان المدینة،فعلمهم،فاذا حذقوا فهو فداؤه‏11
و هکذا...فقد جعل«ص»الکتابة فداء للاساری،و عدلا للحریة،و هذا اعلام صریح منه«ص»بعظمة القلم،و شرف الکتابة...
و قد نقل انه ص قال للشفّاء بنت عبد الله العدویة،من رهط عمر بن‏ الخطاب:الا تعلمین رقنة النملة،کما علمتها الکتابة؟.و کانت الشفاء کاتبة فی‏ الجاهلیة12
و نقل عنه«ص»انه قال فی کلماته القصار:فیّدوا العلم بالکتابة13و ذلک من‏ اجل ان یبقی العلم بواسطة بقاء الکتابة،فهو ضمنا امر بتعلم الکتابة ایضا،لیمکن‏ تقیید العلم بها...
و نقل عن اهل بیته الطاهرین ایضا:انه اذا وضعت الموازین،فتوزن دماء الشهداء،مع مداد العلماء،فیرجح مداد العلماء علی دماء الشهداء14

الخطوط المعروفة فی عصره«ص»:

و اما عن الخطوط التی کانت معروفة فی عصر الرسول...فتقول:
ان من المعروف ان لاهل الیمن خطا یسمیه اهل الاخبار:بالقلم المسند،او الحمیری،و هو قدیم جدا.قال الدکتور رامیار:وجدت فی الیمن کتابات سبائیة،و قد ارسل بعضها الی اوروبا سنة 1810 م.و هی ترجع الی عصر المعینیین،اقدم‏ الامم العربیة،و عاصمتهم‏"معین‏"15
و قال ابن خلدون:کان لحمیر کتابة تسمی المسند،حروفها منفصلة،و منهم‏ تعلمت مصر الکتابة العربیة16
و قال الدکتور جواد علی:"...و یظهر من عثور الباحثین علی کتابات‏ بالمسند:ان قلم المسند،کان هو القلم العربی الاصیل و الاول عند العرب،و قد کتب به کل اهل جزیرة العرب،غیر ان التبشیر بالنصرانیة،الذی دخل جزیرة العرب‏ و انتشر فی مختلف الاماکن ادخل معه القلم الارمی المتاخر،قلم الکنائس الشرقیة، و لما کان هذا القلم اسهل فی الکتابة من المسند،وجد له اشیاعا و اتباعا"17
و ایضا...فان من المعروف:ان للانباط الساکنین فی شمال الحجاز قلما یسمی بالقلم النبطی،و هو قدیم ایضا...قال الدکتور جواد علی:ان العرب صاروا یکتبون فی المیلاد بقلم آخر اسهل والین فی الکتابة من القلم المسند،اخذوه من‏ القلم النبطی المتاخر،و ذلک قبیل الاسلام،لاختلاط العرب الشمالیین ببنی ارم، فتأثروا بهم،و بان هذا الاثر فی الکتابات القلیلة التی وصلت الینا مدونة بنبطیة متأثرة بالعربیة.18
و فرید وجدی یقول:"ان الانباط فی الشمال کتبوا بالحرف النبطی،و آثارهم‏ باقیة الی الان فی ضواحی حوران و البلقاء..."19
و ابو عبد الله الزنجانی یقول:"و علی رای الافرنج الخط العربی قسمان: احدهما:کوفی،و هو ماخود من نوع من السریانی،یقال:اسطر نجیلی.و نسخی،و هو ماخوذ من النبطی.ثم قال فی هامش الکتاب:ان مملکة الانباط امتدت من‏ دمشق الشام الی وادی القری قرب المدینة شمالا،و جنوبا من بادیة الشام الی خلیج‏ السویس شرقا،و غربا،فشملت شمال غرب جزیرة العرب،و جزیرة سینا.."25
ثم ان هذین الحطین:النبطی و المسند،ظلا معروفین عند العرب و شایعین‏ الی ظهور الاسلام،الا ان النبطی کان مستعملا فی المراسلات و المکاتبات التجاریة. و المسند کان یستعمل فی الکتب،خصوصا الکتب المقدسة...

الخط القرآنی فی عصر الرسول:

و اذ قد عرفنا:شیوع الخطین معا المسند المتبدل بالکوفی،و النبطی المتبدل‏ بالنسخ...جاء السؤال:عن ان القرآن الکریم:بایهما دوّن و کتب فی عصر الرسول؟!
و الذی یستفاد من الکتب التاریخیة هو ان القرآن قد کتب اولا بالنسخ، المتولد من النبطی،ثم بالکوفی المتولد من المسند،و کان یسمی بالحیری،الی ان‏ ظهر ابن مقلة فی اوائل القرن الرابع،و جعل الخط الخط النسخی علی قاعدة جمیلة حتی یصلح لکتابة المصاحف.و کتبت المصاحف بعدئذ بالخط النسخی الجمیل.بعد ان کانت تکتب بالکوفی نحو قرنین من الزمن..و یشهد لما قلناه:
1-ما قاله فی المفصل:"و لا یستبعد اخذ اهل مکة خطهم المدور،المسمی‏ بالنسخ من حوران،او من(البتراء)و(العلا)،فبین مکة و المکانین المذکورین، الذین سکن بهما النبط اتصال وثیق...الی ان قال:فالخط المدور هو قلم النبط المتاخر،و قلم کتبة القرآن ایضا و هو والد القلم(النسخ)21و قال ایضا:"و اما جمهرة المستشرقین المعاصرین،الذین عنوا بدراسة تطور الخطوط السامیة،و منشأ الخطوط العربیة،فقد رأوا ان الخط العربی الذی دون به القرآن اخذ من الخط النبطی‏ المتأخر"22
2-ما عن الجاحظ من انه:لا یخرج الخط من الجزم و المسند...الی ان قال: المسند خط العربیة الجنوبیة،و الجزم خط اهل مکة،و المدینة،و عرب العراق، و غیرهم من العرب الشمالیین‏"23
اضف الی ذلک ما ذکره فی المفصل ص 154 من ان:العرب تسمی الکتاب العربی‏ ای خطنا:الجزم.و ما قاله ایضا ص 153:من انه:لما جاء الاسلامم،و کتب کتبت الوحی‏ بقلم اهل مکة،لنزول الوحی بینهم،صار قلم مکة هو القلم الرسمی للمسلمین،و حکم‏ علی المسند بالموت عندئذ.
و علی هذا فتنتج المقدمات الثلاثة الانفة الذکر،و هی:ان الجزم خط اهل مکة،و انه هو خطنا الیوم،ای النسخ،و ان کتبت الوحی قد کتبوه بقلم اهل‏ مکه-تنتج-:ان القرآن قد دوّن فی عصر الرسول بخط النسخ.
3-لقد قال ابو عبد الله الزنجانی فی تاریخ القرآن بعد بحثه فی تاریخ الخط العربی:انه کان للنبی(ص)کتّاب یکتبون الوحی بالخط المقرر،و هو النسخ.
فالخطوط القرآنیة فی عصر النبی(ص)کانت خطوطا نبطیة،ای نسخیة، غایة الامر:انها کانت غیر مستحکمة فی الاجادة،و الاتقان.
و لله در ابن مقلة الذی حسنها،و هذبها،حتی صارت المصاحف تکتب‏ بعده بالخط النسخی الجمیل،و الحمد لله رب العالمین.

الهوامش:

(1)-مقدمة ابن خلدون،الفصل الثلاثون ص 419.
(2)-تاریخ التمدن الاسلامی لجرجی زیدان.
(3)-دائرة المعارف الاسلامیة،لوجدی ج 3 مادة:خطط.
(4)-سورة الجمعة.
(5)-فتوح البلدان،القسم الثالث ص 580.
(6)-تاریخ القرآن ص 5
(7)-مجلة الهادی،العدد الاول من السنة الخامسة.
(8)-الارشاد،فی غزوة الحدیبیة.
(9)-سورة العنکبوت الایة 48.
(11)-طبقات ابن سعد ج 2 ص 14
(12)-فتوح البلدان للبلاذری قسم 2 ص 580.
(13)-مروج الذهب،موجز کلمات الرسول،و مستدرک الحاکم ج 1 ص 104 و 105 و 106 و کنز العمال ج 5 ص 227،و مسند احمد ج 2 ص 249 و ج 3 ص 285 و کشف الظنون ج 1 ص‏ 28
(14)-سفینة البحار مادة:علم.
(15)-تاریخ قرآن(فارسی)ص 114.
(16)-مقدمة ابن خلدون،الفصل الثلاثون ص 418
17-المفصل فی تاریخ العرب قبل الاسلام ص 153
(18)-نفس المصدر
(19)-تاریخ التمدن الاسلامی ص 58 عنه...
(20)-تاریخ القرآن للزنجانی ص 2
(21)و(22)-المفصل ص 172 و 174
(23)-المفصل ص 156

مقالات مشابه

منشأ اختلاف خطِ واژگان همسانِ قرآن در قرائات ده گانه

نام نشریهحسنا

نام نویسندهمصیب مرزبانی, شیدا کریمی

از نگاه دیگران (4) قرآن های عصر اموی

نام نشریهآینه پژوهش

نام نویسندهعلی آقایی, یاسین داتن

معرفی مصحفی کهن متعلق به سده 4 ق

نام نشریهصحیفه مبین

نام نویسندهراحله نوشاوند, حمیدرضا مستفید

نکاتی درباره رسم الخط مصحف

نام نشریهمجله کیهان فرهنگی

نام نویسندهیعقوب جعفری

اصول رسم الخط عثمانی قرآن کریم

نام نشریهوقف میراث جاویدان

نام نویسندهم. س. عبدالحلیم

نثر المرجان في رسم نظم القرآن

نام نشریهبینات

نام نویسندهحسن پویا